gototopgototop
Get Adobe Flash player

ترجم الموقع إلى لغتك

من كتاباتي

  • الموت في المفهوم المسيحي
  • المفهوم المسيحي للعشاء الرباني
  • نؤمن بإله واحد
  • عودة المسيح ثانية ودينونة العالم
  • الزواج في المسيحية
  • المفهوم اللاهوتي للثورة
  • الثالوث في المسيحية توحيد أم شرك بالله

ابحث في الموقع

رأيك يهمنا

هل تعتقد أن الأعمال الحسنة والأخلاق الجيدة تؤدي بالإنسان إلى الجنة؟
 

زوار من كل مكان

free counters

المتواجدون الآن

يوجد حالياً 53 زائر متصل
الرئيسية دراسات كتابية دراسات متنوعة -

الكنيسة الإنجيلية المشيخية، تستمد اسمها من اعتمادها الأساسي والوحيد على الإنجيل، كلمة الله المقدسة، ومن نظامها الذي يعتمد على مجلس الشيوخ في إدارة شئونها،

يطرح كالفن السؤال التقليدي: "كيف نصلي؟ وما هي القواعد—إن صح هذا الإسم—التي ينبغي أن نتبعها في صلاتنا." وللإجابة على هذا السؤال يضع أربع نصائح فيما يتعلق بكيفية الصلاة. وهذه هي: (1) يجب أن نصلي بالروح والذهن (2) يجب أن نعترف بعدم أهليتنا أمام الله، وأن نطلب منه—تبارك اسمه—وبكل حماس ما نحتاج إليه (3) يجب أن نقف بكل تواضع أمام الله—تعالى اسمه (4) يجب أن نثق أن الله يستجيب الصلاة.

كتب الرسول يوحنا هذه الرسائل ليواجه فيها المعلمين الكذبة، وقد أطلق عليهم أسماء كثيرة منها: ضد المسيح (1يو 2: 18)، والمخادعون (1يو 2: 26)، والأنبياء الكذبة (2يو  7)، والرسول يوحنا أراد أن يكشف رياء هؤلاء المعلمين الكذبة، وفي نفس الوقت يثبت الأيمان الصحيح للمؤمنين. وفي هذه الرسائل يكشف يوحنا الرسول ثلاثة اخطأ روج لهم هؤلاء.

كلمة لا بد منها

لا تستهدف هذه الدراسة الموجزة أن تقدم حلولاً نهائية هي فيصل القول في قضايا تكاد تستعصي على كل حل. إنما الغرض منها طرح بعض التساؤلات وإلقاء قبسات من ومضات على جوانب مبهمة ما برحت تؤرق ذهن طوائف من المؤمنين المسيحيين وستظل. وكل ما ابتغيه، وأرجو أن أكون قد وفقت، هو معالجة موضوع صنّف في مرتبة المحرمات في أدبنا المسيحي العربي حتى لا يكاد كاتب إنجيلي واحد يجرؤ على التعرض إليه خوفاً مما قد يسفر عنه من مفاجآت أو معارضات تلذعه بسياط النقد والتنديد وربما التحذير.